فيديو وصور | «أزمات الصرف والطرق والمياة الجوفية» تضرب قرية بنبان في أسوان

صورة من الواقع لقرية بنبان
صورة من الواقع لقرية بنبان

◄أزمات الصرف الصحي والطرق والمياة الجوفية تضربها
◄الأهالي: نشكر الرئيس السيسي على محور دراو الجديد.. أنقذنا من «المعدية»



اشتهرت قرية بنبان التابعة لمركز دراو بمحافظة أسوان، بأحد المشروعات القومية الكبرى مشروع الطاقة الشمسية «بنبان» الذي يبعد عن القرية حوالي 20 كيلومتر، كما يسهم المشروع في تنمية المنطقة بالكامل عن طريق تشغيل الشباب من أبناء قرية بنبان، والقرى والمراكز المجاورة، بالإضافة إلى عمالة من المحافظات الأخرى.

 

كما أصبح هناك عمالة مدربة في مجال تركيب محطات الطاقة الشمسية وتم افتتاح فصول متخصصة لدراسة الطاقة الشمسية في المدرسة الثانوية الصناعية بقرية بنبان.

 

ويعاني 30 ألف نسمة من أهالي القرية من مشكلات متعددة، تبدأ بتهالك الطرقات التي لا تصلح للسير ولا إنقاذ الحالات الطارئة، وارتفاع منسوب المياه الجوفية التي تحيط المنطقة وتهدد حياة الأهالي القاطنين بها، متسائلين، كيف «لمدينة الشمس» كما يطلقون عليها في الصحف العالمية تعاني من نقص في الخدمات.


وقال عمرو كرم الله 34 عاما، إن القرية تعانى من عدة مشكلات منها توقف مشروع الصرف الصحي منذ 2011، والمجلس المحلي ليس لدية سيارات كسح المياه للحد من تفاقم الوضح وتراكم المشكلات البيئة التي يعانى منها الأهالي، لافتا إلى أن الأهالى يقومون بتوفير السيارات على حسابهم الخاص، ما يكلفهم مبالغ طائلة لحل مشاكلهم التي يتعين على الأجهزة المحلية وضع حلول جذرية لها، قائلاً: «سيارة الكسح تكلف الأهالي 100 جنيه للنقلة الواحدة، والمنزل الواحد يخرج 4 نقلات في الشهر».


وأضاف: أن أغلب الشوارع غير صالحة للمرور بها لتوقف مشروع الصرف الصحي لافتا إلى أنه صدر لنا قرارجمهوري رقم 298 لسنة 2019 بتخصيص مساحة 503.49 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية بنبان بمحافظة أسوان لاستخدامها في إنشاء محطة معالجة صرف صحي وغابة خشبية، نُشر القرار في الجريدة الرسمية، وتابع أن الأهالي قاموا بتقديم العديد من الشكاوى لمجلس المدينة دون اتخاذ أي إجراءات لانتشال الأهالى من المعاناة التي يعيشونها منذ سنوات.

 

واشتكى العديد من الأهالي بسبب الإهمال الطبي الذي يعانون منه، حيث لا يوجد سوى طبيب أسنان وطاقم التمريض في الوحدة الصحية الرئيسيىة وغياب التخصصات الطبية الأخرى في الوحدات الصحية الثلاثة الموجودة داخل القرية.


وتابعوا: "أنهم يعانون منذ سنوات من المعدية التي تعد أساسية فى حياتهم اليومية، حيث إنها تنقل طلاب المدارس والموظفين وأيضا المرضى، من الشرق إلى الغرب أو العكس ولا يوجد طرق أخرى، إلا كوبري أسوان ويبعد مسافة ما يقرب ما بين 30/35 كيلو متر.

ووجه الأهالي الشكر للرئيس السيسي، على تنفيذ محور دراو الجديد الذي يربط الطريق الصحراوي الغربي بمركزي دراو ونصر النوبة.